بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

Uncategorized

كم دولة عربية شاركت في كأس العالم 1990.. تفاصيل كاملة

كم دولة عربية شاركت في كأس العالم 1990، سؤال يتصدر محركات البحث باستمرار، باعتبار نسخة كأس العالم 1990، من النسخ المميزة والتي شهدت تواجدا عربيا مهما وتتويج ألمانيا بالمباراة النهئاية.

كم دولة عربية شاركت في كأس العالم 1990

ويمكن معرفة، كم دولة شاركت في كأس العالم 1990، من خلال استرجاع بعض المعلومات عن هذه النسخة من بطولات كأس العالم.

وكانت قد أقيمت النسخة الـ13 من بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 1990 في إيطاليا، وذلك في الفترة من 8 يونيو وحتى 8 يوليو 1990،  وشهدت بطولة كاس العالم 1990، مشاركة منتخب مصري في المونديال  وذلك للمرة الثانية في تاريخه، كما ظهر منتخب الإمارات في البطولة للمرة الأولى في تاريخه.

وكانت قد انطلقت النسخة الأولى، من بطولة كأس العالم، عام 1930 في أورجواي، فيما اقيمت النسخة الأخيرة من بطولة كاس العالم 20 نوفمير 2022 وقبلها اقيمت في روسيا عام 2018.


نسخة كأس العالم 1990

وتظل النسخة الثالثة عشرة من كأس العالم، التي أقيمت عام 1990 في إيطاليا، محل بحث كبير باستمرار، حيث شهدت عودة منتخب مصر للمونديال بعد غياب لمدة 56 عامًا، وذلك منذ مشاركته في النسخة الثانية التي أقيمت في إيطاليا أيضًا عام 1934، كما سجل المنتخب الإماراتي ظهوره الأول خلال هذه النسخة.

المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم 1990

وكان قد شارك في نهائيات كأس العالم 1990،  العديد من المنتخبات وجاءت كالتالي:-

إيطاليا، وتشيكوسلوفاكيا، ومنتخب النمسا، والولايات المتحدة، والكاميرون، ومنتخب رومانيا، والأرجنتين، والاتحاد السوفيتي، ومنتخب البرازيل، وكوستاريكا، واسكتلندا، والسويد، ومنتخب ألمانيا الغربية، ويوغوسلافيا، ومنتخب الإمارات، وكولومبيا، وإسبانيا، وبلجيكا، وكوريا الجنوبية، وأوروجواي، وإنجلترا، وجمهورية أيرلندا، ومنتخب مصر، وهولندا

وجاءت المجموعات المكونة لنسخة كأس العالم 1990  والمشاركات العربية لتكون كالتالي:-

المجموعة الأولى وضمن كل من:-


إيطاليا، وتشيكوسلوفاكيا، والنمسا، ومنتخب الولايات المتحدة.

المجموعة الثانية وضمت كل من:-

منتخب الكاميرون، ورومانيا، والأرجنتين، والاتحاد السوفيتي.

المجموعة الثالثة وضمت منتخبات كل من:-

البرازيل، وكوستاريكا، ومنتخب اسكتلندا، والسويد.


المجموعة الرابعة وتواجد فيها:-

ألمانيا الغربية، ويوغوسلافيا، ومنتخب الإمارات، وكولومبيا.

المجموعة الخامسة وضمت كل من:-

إسبانيا، وبلجيكا، وكوريا الجنوبية، ومنتخب أوروجواي.

المجموعة السادسة وضمت كل من:-

إنجلترا، وجمهورية أيرلندا، ومنتخب مصر، ومنتخب هولندا.

كم دولة عربية شاركت في كأس العالم 1990

 

ويمكن الاجابة عن سؤال كم منتخب عربي شارك في كأس العالم 1990، عندنا نعلم أن منتخب مصر بدأ، مشواره في كأس العالم 1990 بمواجهة نظيره منتخب هولندا، وتعادل الفراعنة من المنتخب الهولندي 1-1، بهدف لمثله، وذلك عن طريقة ركلة الجزاء الشهيرة التي سددها اللاعب المصري مجدي عبد الغني. وخلال المباراة الثانية، في نسخة كأس العالم 1990، واصل منتخب مصر تعادلاته، وذلك بعدما أجبر منتخب جمهورية أيرلندا على التعادل السلبي، 0-0، ليحصد الفراعنة النقطة الثانية في دور المجموعات، وبعدها سعى الفراعنة لتحقيق انتصار تاريخي في الجولة الأخيرة أمام منتخب إنجلترا، وخطف بطاقة التأهل، لكنه هزم 1-0.

منتخب الامارات

وعلى الناحية الثانية، فإن منتخب الإمارات، في نسخة كاس العالم 1990، لم يحقق أي نقطة خلال مشاركته الوحيدة في كأس العالم، وتعرض لثلاث هزائم خلال هذه البطولة.

وجاءت الهزيمة الأولى لمنتخب الامارات، أمام منتخب كولومبيا 2-0، وفي المباراة الثانية تعرض المنتخب الإماراتي لهزيمة ثقيلة أمام منتخب ألمانيا الغربية، 5-1 وفي الجولة الثالثة، في دور المجموعات، تلقى المنتخب الإماراتي هزيمة ثقيلة مرة أخرى أمام منتخب يوغوسلافيا، بأربعة 4-1، ليكتفي الأبيض الإماراتي بهدفين في دور المجموعات عن طريق خالد إسماعيل وعلي ثاني في هذه الدورة.

ظهور قوي لمنتخب ألمانيا

وخلال نسخة كأس العالم 1990، كان منتخب ألمانيا الغربية الأفضل في البطولة، وظهر هذا  بداية من دور المجموعات، بعدما تصدر مجموعته، وكان الفريق الأكثر تسجيلًا للأهداف في دور المجموعات، وسجلت الماكينات الالمانية تميزا كبيرا في نسخة كأس العالم 1990

وخلال نسخة كأس العالم 1990،سجل منتخب ألمانيا 10 أهداف خلال دور المجموعات، بينما طوال مشواره في مونديال 1990 أحرز 15 هدفًا، وهو المنتخب الأكثر تسجيلًا للأهداف، في هذه الدورة الـ13 من منافسات كأس العالم سنة 1990.

نهائي كأس العالم 1990

وفي المباراة النهائية لكاس العالم 1990، واجه منتخب ألمانيا نظيره الأرجنتين على ملعب أولمبيكو في العاصمة الإيطالية روما، وفاز الألمان على منتخب التانجو، 1-0 وجاء الهدف عن طريق ركلة جزاء في الدقيقة 85 من عمر المباراة، وسددها أندرياس بريمه. وخلال نسخة كاس العالم 1990،حصد المنتخب الإيطالي صاحب الضيافة المركز الثالث في مونديال 1990، بعدما تغلب على نظيره منتخب إنجلترا، 2-1 في المباراة التي أقيمت على ملعب سان نيكولا في باري.

مونديال كأس العالم 1990

ويعد مونديال 1990 من أفقر البطولات فنياً في تاريخ بطولات كاس العالم،  ولم يزد معدل الأهداف عن 2.2 هدف للقاء، بينما وصل عدد البطاقات الحمراء خلال البطولة، إلى 16 بطاقة وهو رقم قياسي، وشهدت هذه النسخة أول حالة طرد في المباراة النهائية، وذلك للأرجنتيني جوستافو ديزوتي ثم مواطنه بيدرو مونزون امام المانيا والتي فازت باللقب.

نهائي كأس العالم 1990

ويعد نهائي كأس العالم 1990 من النهائيات العاطفية المثيرة في تاريخ كأس العالم، وذلك حيث التقت ألمانيا والأرجنتين، وشهدت نهاية المباراة بكاء الأسطورة دييجو أرماندو مارادونا بسبب الخسارة، فيما كان منتخب ألمانيا ذاته، خسر قبل 4 سنوات نهائي 1986 في المكسيك 2-3 أمام منتخب الأرجنتين، بقيادة مارادونا، وقبلها خسر 1-3 أمام إيطاليا في إسبانيا سنة 1982، وخلال المباراة النهائية، 1990 اصبح  منتخب المانيا أو منتخب يخوض النهائي 3 مرات على التوالي وهو إنجاز عادلته البرازيل في نسخة كاس العالم 2002.

أكثر لاعب حصل على كأس العالم في التاريخ

وخلال بطولات كأس العالم المختلفة على مدى النسخ الماضية، فإن أكثر اللاعبين فوزاً بلقب كأس العالم لكرة القدم هو البرازيلي الاسكورة الراحل، بيليه والذي فاز بها 3 مرات في أعوام  1958، و1962 و 1970،  بينما هناك 20 لاعباً فازوا باللقب مرتين في تاريخهم.

الحكم العربي الذي شارك في نهائيات كأس العالم

ويعد الحكم المصري جمال الغندور من أشهر الحكام العرب في تاريخ نهائيات كأس العالم، بسبب تاريخه الطويل والتواجد فيها، وقد أدار 6 مباريات في المونديال خلال نسختي 1998 ونسخة 2022.

وكانت قد بدأت مشاركة الحكام العرب في كأس العالم لكرة القدم عام 1934 فى إيطاليا، عندما شارك الحكم المصرى يوسف محمد، وذلك لإدارة مباراة تشيكوسلوفاكيا وسويسرا فى دور ربع النهائي،  ليكون أول حكم عربى يشارك فى إدارة مباريات كأس العالم، ومن خلال النسخة الاولى لها. وخلال نسخة 1982، فى إسبانيا شارك لأول مرة 3 حكام عرب وهم الليبى يوسف الغول والجزائري بلعيد لاكارن والحكم البحريني إبراهيم. كما شارك نفس العدد من الحكام العرب، فى نسخة 1986 فى المكسيك، وهم السورى جمال الشريف، والسعودى فلاح النشار، والحكم التونسى على بن ناصر. وتوالت بعد ذلك، المشاركات المشاركات العربية والمصرية التحكيمية، بظهور جمال الغندور ووجيه أحمد وعصام عبد الفتاح والحكم المصري جهاد جريشة.

المنتخبات العربية الأكثر ظهورا في كأس العالم

وتعد منتخبات كل من المغرب، تونس، ومنتخب السعودية الأكثر ظهورًا في كأس العالم، واعتبرت  نسخة قطر 2022 المقبلة،  هى السادسة لهم، وشارك منتخب المغرب للمرة السادسة في كأس العالم في قطر 2022، ووصل للمربع الذهبي كأول منتخب عربي يحقق هذا الانجاز. كما شارك منتخب تونس للمرة السادسة في المونديال، ولم ينجح في تخطي دور المجموعات بتاريخ مشاركاته في كأس العالم. وشارك منتخب السعودية، كذلك للمرة السادسة في كأس العالم، في نسخة قطر 2022، وجاء أفضل إنجاز في نسخة أمريكا 1994، وذلك بالتأهل إلى دور الـ16 من البطولة.

وشارك منتخب الجزائر في كأس العالم نحو 4 مرات، آخرهم في نسخة 2014 في البرازيل، وشارك منتخب مصر في كأس العالم 3 مرات، آخرهم نسخة 2018 الماضية، ولم ينجح في عبور دور المجموعات في تاريخ مشاركاته في كأس العالم.

المنتخبات العربية في كأس العالم

وهناك العديد من المنتخبات العربية التي شاركت مرة واحدة فقط في كأس العالم، ومنها منتخب الكويت وشارك وشارك في نسخة 1982 التي أقيمت بإسبانيا، ومنتخب العراق وشارك في نسخة 1986 التي أقيمت بالمكسيك، ومنتخب الإمارات وشارك في نسخة 1990 التي أقيمت بإيطاليا، ولم يتخطى دور المجموعات. واخيرا منتخب قطر وشارك في النسخة التي استضافتها بلاده، في الفترة 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر.

كأس العالم

ومن المعروف، أن بطولة كأس العالم، تقام كل أربع سنوات وذلك منذ عام 1930، ما عدا بطولتي عام 1942 و1946 واللتين ألغيتا بسبب الحرب العالمية الثانية.

ويشارك في النظام الحالي لبطولة كاس العالم، 32 منتخبا وطنيا، منذ 1998، مقسمين على ثماني مجموعات، يتنافسون للفوز بلقب  البطولة وقد فاز به منتخب الأرجنتين في قطر 2022.

أكثر دولة شاركت في كأس العالم

ووفق الاحصاءات العالمية، وحتى 2014 يعد منتخب البرازيل، صاحب أكبر عدد من مرات الفوز ببطولة كأس العالم، وأكبر عدد من الانتصارات فيها، وأكثر منتخب في جميع النقاط والأكثر في عدد المشاركات والأكثر في عدد الفوز بالمباريات بالبطولة كذلك.

تفاصيل نظام كأس العالم 2026

ومن المعروف أنه طرأت تعديلات على نظام المشاركة في كاس العالم نسخة 2026، والتي ستشهد مشاركة 48 منتخبا لأول مرة وتستضيفها كل من كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية، ووفق تقارير عالمية، فإن إقامة دور المجموعات ستكون بمشاركة 4 منتخبات على 12 مجموعة بدلا من مشاركة 3 منتخبات على 16 مجموعة.

وخلال هذ النسخة يتأهل 16 منتخبا من أوروبا و9 من إفريقيا و8 منتخبات من آسيا و6 من أمريكا الشمالية و6 منتخبات من  أمريكا الجنوبية و2 من أوقيانوسيا، فيما يُحسم مقعدين عن طريق الملحق العالمي. وأصبحت نسخة قطر 2022 آخر نسخة تشهد مشاركة 32 منتخبا في كأس العالم، وهو النظام الذي بدأ تطبيقه لأول مرة منذ فرنسا 1998. وفي النسخة المقبلة كأس العالم 2026 يتم تغييره.

اترك تعليقاً

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى