بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

كأس السوبر الأفريقيالأهلي المصري

الأهلي واتحاد العاصمة يتنافسان الليلة على كأس السوبر الإفريقي

تتجه الأنظار الليلة نحو ملعب مدينة الملك فهد الرياضية بالطائف لمتابعة مباراة الأهلي واتحاد العاصمة في كأس السوبر الإفريقي لكرة القدم، في اللقاء الذي يقام لأول مرة بالمملكة العربية السعودية.

وتستعد كرة القدم العربية لمواصلة هيمنتها في السنوات الأخيرة على لقب كأس السوبر الأفريقي، وذلك عندما يلتقي الفريقان اليوم الجمعة، في النسخة الثانية والثلاثين للمسابقة القارية.

وظل لقب السوبر الأفريقي حكراً على الأندية العربية خلال النسخ الست الماضية، في انتظار لقب جديد يضاف إلى خزائنها هذا العام.

الأهلي واتحاد العاصمة

وتجرى مباراة السوبر سنوياً، حيث كانت تقام في البداية بين حامل لقب دوري أبطال أفريقيا وبطل مسابقة كأس الأندية أبطال الكؤوس، التي تم إلغاؤها عام 2003، لتلعب الآن بين بطلي دوري الأبطال والكونفدرالية الأفريقية.
وحققت الفرق العربية 21 لقباً خلال 31 نسخة سابقة للسوبر الأفريقي، التي انطلقت للمرة الأولى عام 1993، بواقع 12 لقباً للأندية المصرية و5 ألقاب لفرق المغرب و3 ألقاب لأندية تونس ولقب وحيد لفرق جزائري.


وللمرة الأولى، تقام مباراة السوبر الأفريقي في المملكة العربية السعودية، حيث يستضيف ملعب مدينة الملك فهد الرياضية بمدينة الطائف المواجهة العربية الخالصة.
ويخوض الأهلي مباراة السوبر للمرة الحادية عشرة في تاريخه، بعدما توج بلقب النسخة الأخيرة من بطولة دوري أبطال أفريقيا، بفوزه 3-2 على الوداد البيضاوي المغربي في مجموع مباراتي الذهاب والعودة بالدور النهائي للمسابقة الأهم والأقوى على مستوى الأندية في القارة السمراء، والتي توج بها للمرة الـ11، معززاً رقمه القياسي كأكثر الأندية تتويجاً بها.

في المقابل، يسجل اتحاد الجزائر ظهوره الأول في مباراة السوبر، عقب حصوله على لقب الكونفدرالية الأفريقية في الموسم الماضي، على حساب يانج أفريكانز التنزاني في الدور النهائي.

تضييق الخناق

وبينما يتطلع الأهلي لتضييق الخناق على ريال مدريد الإسباني في صراعهما على صدارة قائمة الأندية الأكثر حصولاً على الألقاب الدولية في العالم، فإن اتحاد الجزائر يبحث عن الفوز بلقبه القاري الثاني في تاريخه.
ويمتلك نادي القرن في أفريقيا 25 لقباً حتى الآن، ليحتل المركز الثاني بقائمة الأندية الأكثر تتويجاً بالألقاب القارية، بفارق 4 ألقاب فقط خلف الريال، الذي يتربع على الصدارة حالياً.

المواجهات السابقة

وستكون هذه هي المباراة الثالثة بين الفريقين، بعدما سبق لهما أن التقيا في دور الـ16 لدوري الأبطال عام 2005، حيث فاز الأهلي 1-0 ذهاباً في الجزائر، قبل أن يتعادلا 2-2 إياباً بالقاهرة، ليظفر أبناء “القلعة الحمراء” بورقة الترشح لمرحلة المجموعات ويشق طريقه نحو التتويج باللقب الرابع في تاريخه بالبطولة آنذاك.
وتعتبر هذه هي المواجهة العربية الـ17 في تاريخ السوبر الأفريقي والسادسة على التوالي في المسابقة القارية، علماً بأنها المباراة الثانية التي تجرى في البطولة بين أندية مصر والجزائر، بعد نسخة عام 2015، التي توج بها وفاق سطيف الجزائري عقب فوزه على الأهلي بركلات الترجيح، بعد تعادلهما 1-1 في الوقت الأصلي للقاء الذي جرى بملعب مصطفى تشاكر بمدينة البليدة الجزائرية.


رقم قياسي

وخلال النسخ الماضية لكأس السوبر، توج 16 نادياً بالمسابقة، حيث يحمل الأهلي الرقم القياسي كأكثر الفرق حصولاً على البطولة برصيد 8 ألقاب، بفارق 4 ألقاب أمام أقرب ملاحقيه غريمه التقليدي ومواطنه الزمالك، بينما حصل تي بي مازيمبي الكونغولي الديمقراطي على 3 ألقاب، والنجم الساحلي التونسي وإنييمبا النيجيري والرجاء البيضاوي المغربي على لقبين.
وتوج باللقب مرة واحدة كل من الوداد البيضاوي ونهضة بركان والمغرب الفاسي من المغرب، وأسيك أبيدجان وأفريكا سبور الإيفواريين، وأورلاندو بايريتس وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقيين، والترجي التونسي وهارتس أوف أوك الغاني، بالإضافة إلى وفاق سطيف.
ويدخل الأهلي اللقاء وهو يعيش حالة من الاستقرار تحت قيادة مديره الفني السويسري مارسيل كولر، الذي احتفل بمرور عامه الأول مع أبناء قلعة الجزيرة في التاسع من الشهر الجاري.

انطلاقة جيدة

من جانبه، يسعى اتحاد الجزائر لتحقيق انطلاقة جيدة في الموسم الجديد تحت قيادة مديره الفني الوطني عبدالحق بن شيخة، الذي يستعد لخوض مواجهته الثالثة مع الأهلي.
وسبق لبن شيخة أن واجه الفريق الأحمر، حينما كان مدرباً لفريق الدفاع الحسني الجديدي المغربي في الدور المؤهل لمرحلة المجموعات بكأس الكونفدرالية الأفريقية عام 2014، حيث فاز الأهلي 1-0 ذهاباً بالقاهرة، قبل أن يفوز فريق المدرب الجزائري 2-1 في الإياب بالمغرب، ليمضي الفريق المصري قدماً في البطولة التي توج بها في ذلك العام، مستفيداً من تفوقه بفارق الأهداف خارج الأرض.
ومثلما هو الحال بالنسبة للأهلي، لم يلعب اتحاد العاصمة أي مباراة رسمية هذا الموسم، حيث يرجع آخر لقاء رسمي خاضه الفريق إلى 15 يوليو الماضي، حينما تلقى خسارة قاسية 0-3 أمام مضيفه النادي الرياضي القسنطيني بالدوري الجزائري الموسم الماضي.

موعد مباراة الأهلي واتحاد العاصمة

 

ويمكن متابعة مباراة الأهلي واتحاد العاصمة في كأس السوبر الإفريقي لكرة القدم، الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة، وبتوقيت السعودية مستضيفة اللقاء، وقطر، الساعة العاشرة بتوقيت الإمارات.

 تشكيلة الأهلي المتوقعة ضد اتحاد العاصمة

 


حراسة المرمى: محمد الشناوي.

الدفاع: محمد هاني ورامي ربيعة ومحمد عبد المنعم وعلي معلول.

خط الوسط: أليو ديانج ومروان عطية ومحمد مجدي أفشة.

الهجوم: حسين الشحات وبيرسي تاو وكهربا.

القنوات الناقلة لمباراة الأهلي واتحاد العاصمة

 

يمكن مشاهدة مباراة الأهلي واتحاد العاصمة في كأس السوبر الإفريقي لكرة القدم، على شبكة قنوات بي إن سبورت عبر قنوات beIN Sports 4 HD، صاحبة حقوق نقل مباريات البطولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويمكن أيضا مشاهدة المباراة على قنوات SSC السعودية، لكن الحقوق داخل النطاق الجغرافي للسعودية.

معلقو مباراة الأهلي واتحاد العاصمة في كأس السوبر الإفريقي

 

يستطيع متابعوا اللقاء مشاهدة مباراة الأهلي واتحاد العاصمة في كأس السوبر الإفريقي لكرة القدم، على شبكة قنوات بي إن سبورت عبر قنوات beIN Sports 4 HD، بتعليق عصام الشوالي.

اترك تعليقاً

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى