بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

فتنس

خمس عادات تضمن لك العمر الطويل حتى 100 عام

إذا استطعت أن تطيل حياتك ببضع سنوات أخرى أو حتى تعيش 100 عامًا، فهل ستفعل ذلك؟ بالطبع كلنا يتمنى طول العمر والصحة.

خمس عادات تضمن لك العمر الطويل حتى 100 عام

يقول د. ريتشارد دبليو. بدين، أستاذ في سياسة وممارسة الطب والخدمات الصحية في جامعة براون، وصاحب أكثر من 125 مؤلف علمي حول الشيخوخة.

لقد كرست حياتي المهنية الكاملة لطب الشيخوخة، لمدة 55 عامًا، ولا يزال السؤال الوحيد الذي يطرح عليّ باستمرار – من قبل الأشخاص من جميع الأعمار، ما هي أهم العادات اليومية التي يمكن أن تؤدي إلى حياة أطول وأكثر حيوية

من واقع خبرتي العملية، ومن واقع حياتي الآن وقد تجاوزت الـ80 عاما ولا زلت بصحة جيدة وامارس رياضة الاسكواش أسبوعيا.


وهذه هى العادات الخمس البسيطة، التي يمكنك القيام بها، لزيادة فرصك في العيش حياة أطول وأكثر صحة:

خمس عادات تضمن لك العمر الطويل حتى 100 عام

1. تناول الطعام مثل اليونانية

أنا أؤمن بقوة النظام الغذائي، الذي يشبه البحر الأبيض المتوسط ، مزيج من الأطباق الإيطالية واليونانية، حيث يمكن لهذا النظام الغذائي النباتي – المليء بالفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والدهون الصحية- أن يساعد في منع الأمراض المزمنة وتعزيز الصحة العامة.

ابتعد عن اللحوم قدر الإمكان، وقم بتضمين المأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون والمكسرات في وجباتك على أقصى طاقتك.

كما تعتبر الأسماك، مثل سمك السلمون والسردين والتونة  من المواد الغذائية الأساسية لنظام غذائي متوسطي جيد. لأنها مواد غنية بالأوميجا 3، وتظهر الأبحاث أنها تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.


وتوصي جمعية القلب الأمريكية، بتناول وجبتين من السمك أسبوعيًا. ويمكن أن يساعد زيت الزيتون، وهو عنصر أساسي آخر في النظام الغذائي، في منع النوبات القلبية والسكتة الدماغية وموت القلب والأوعية الدموية، وعليك بتضمينه وجباتك.

2. ساعد قلبك على العمل بنشاط وزد ضرباته

أظهرت الدراسات، أن السمنة والخمول البدني هما من أكبر المساهمين في الأمراض وتقصير العمر. لذلك عليك بالتمرين الرياضي، فهو يساعد على تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب والسرطان والسكري.

وتوصي جمعية السرطان الأمريكية، بساعتين ونصف إلى خمس ساعات من النشاط البدني المعتدل، مثل المشي أسبوعيا. أو النشاط البدني القوي مثل الجري والتمارين الرياضية لنحو ساعة الى ساعتين أسبوعيا.

إبدأ التحرك الآن واستمر في ذلك، فيساعد في إضافة سنوات إلى حياتك

3. الإقلاع عن التدخين

 


الاقلاع عن التدخين
الاقلاع عن التدخين

يعلم الجميع بالفعل، أن التدخين له عواقب مميتة، يمكن أن يسبب مشاكل صحية مثل أمراض القلب والسرطان وأمراض الرئة وانتفاخ الرئة ، من بين أمور أخرى. كما تظهر الأبحاث أنه حتى “التدخين الخفيف” أقل من سيجارة واحدة في اليوم، يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر الموت مبكرًا.

وهنا فوائد الإقلاع عن التدخين، والتي تظهر  بسرعة كبيرة. ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، فإن خطر الإصابة بنوبة قلبية ينخفض بشكل حاد بعد عام واحد فقط من الإقلاع عن التدخين. وبعد عامين إلى خمسة أعوام، يمكن أن تنخفض فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية إلى ما يقرب من غير المدخنين.

4. ابقى على زيارة الطبيب

 

ابقى على زيارة الطبيب
ابقى على زيارة الطبيب

يمكن أن تساعد الرعاية الوقائية في الكشف عن المشكلات الصحية مبكرًا، لذا قم بجدولة فحوصات صحية باستمرار وعلى قدر طاقتك، وبالخصوص، فحوصات الكوليسترول وضغط الدم وسرطان الجلد وسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم للنساء.

وهذه الزيارات السنوية، او نصف سنوية حيث تعمل على الكشف المبكر لأي مشاكل وعليه نستطيع تداركها مبكرا والواقيه المبكرة وسرعه التدخل لحلها كما انها فرصة هامة لمراجعة خيارات نمط حياتك (على سبيل المثال، النظام الغذائي وعادات التمرين وحالة التدخين وتعاطي الكحول) والمشكلات الصحية السلوكية الشائعة (مثل الإجهاد والقلق والاكتئاب).

5. تخصيص وقت للصحة النفسية

 

تخصيص وقت للصحة النفسية
تخصيص وقت للصحة النفسية

يواصل د. ريتشارد دبليو. بدين، على أن هناك أهمية بالغة لحماية صحتك العقلية. تظهر الدراسات أن الإصابة بمرض عقلي كبير يمكن أن يقصر من عمرك من 14 إلى 32 عامًا

لذلك إذا كنت قلقًا، اطلب من الطبيب أن يقدم لك تقييمًا للصحة العقلية، والذي يمكن أن يساعد في تحديد المشاكل.

خصص وقتًا لتخفيف التوتر مثل التأمل واليوغا. والانخراط في هوايات ذات مغزى، كما أن التواصل الاجتماعي مع أشخاص آخرين، له تأثير قوي على صحتك العقلية وسعادتك.

اترك تعليقاً

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى