بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

الدولة المنظمة 2022أخبار شامبيونزشامبسفيديوهات شامبيونز

بالفيديو.. المحامل التقليدية ترفع أعلام الدول المشاركة بالمونديال في جولة بحرية

شاهد جولة المحامل التقليدية

انطلقت مساء السبت، فعاليات مهرجان كتارا الثاني عشر للمحامل التقليدية الذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي على الواجهة البحرية لـ«كتارا» ويستمر حتى الثامن عشر من ديسمبر المقبل بمشاركة دولة قطر وثماني دول أخرى هي: السعودية، والكويت، وسلطنة عمان، والعراق، واليمن، والهند، وتركيا، وتنزانيا، وجاء انطلاق المهرجان ضمن فعاليات «كتارا» المصاحبة لكأس العالم 2022.

نسخة استثنائية

وبدأ المهرجان بدشة المحامل التقليدية في رحلة يقودها السردال سيف السليطي، ويشارك فيها 32 محملاً تراثياً غادرت شاطئ كتارا رافعة أعلام الدول المشاركة في كأس العالم، لتبحر باتجاه كورنيش الدوحة وشاطئ حديقة متحف الفن الإسلامي.

وقال الدكتور خالد السليطي مدير عام مؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، إن النسخة الثانية عشرة من مهرجان المحامل التقليدية ستكون استثنائية ومميزة لتزامنها مع انطلاق منافسات كأس العالم، حيث سيكون نافذة للزوار من مختلف الجنسيات يتعرفون من خلالها على ثراء وتنوع التراث البحري القطري والخليجي، وهو ما سيساهم في مدِّ جسر التواصل بين الثقافات والشعوب.

وأضاف أن المهرجان يهدف من خلال أقسامه المتنوعة لتقديم مختلف التفاصيل التي من شأنها أن تثري معلومات الزائر بخصوص الحياة قديماً في دول الخليج بشكل عام، بالإضافة إلى إحيائه لرياضات بحرية تقليدية من خلال المسابقات المتنوعة التي تمَّ استلهامها من تراث الأجداد وتعاملهم مع البحر في سبيل طلب الرزق لعقود طويلة.


جمهور غفير من مختلف الجنسيات

ومن جانبه قال السيد جهاد الجيدة عضو اللجنة المنظمة لمهرجان المحامل التقليدية، إن أهم ما يميز النسخة الثانية عشرة من مهرجان كتارا للمحامل التقليدية هو الفترة الزمنية التي تستمر شهراً بدلاً من خمسة أيام أو أسبوع كما كان في السنوات الماضية، كما أن فعالياته تستمر حتى الواحدة ليلاً لأول مرة، كما تم الابتعاد عن المسابقات في هذه النسخة لأن اللجنة المنظمة رأت أن تصل الثقافة والتراث في قطر إلى جمهور كأس العالم.

وقد شهد مهرجان كتارا للمحامل التقليدية في يومه الأول جمهوراً غفيراً من مختلف الفئات العمرية والجنسيات، تابع لوحات شعبية متنوعة ذات طابع فولكلوري قدمتها مجموعة من الفتيات، بالإضافة إلى عروض فرقة العرضة العمانية ولوحات تمثيلية مستوحاة من حياة أهل البحر، كتوديع اليزوة والغواصين عند بدء رحلتهم للغوص من خلال أهازيج ضمن ما يُعرف بفن النهمة.

وتمتد مختلف أقسام المهرجان على كامل شاطئ كتارا، حيث تستحضر شكل «الفرجان» القديمة وتقدم منتجات تقليدية متنوعة لها علاقة بالحرف والصناعات التقليدية المرتبطة بالبحر.

ويضم المهرجان 50 جناحاً للدول المشاركة تتنوع ما بين معارض للمقتنيات التراثية البحرية وأخرى للحرف والمهن اليدوية للتعريف بـ43 حرفة يدوية من التراث والموروث البحري، إلى جانب المسابقات البحرية والورش الخاصة بصناعات السفن والمحامل التقليدية والتي تحتوي على فقرات تفاعلية تتعلق بعملية تنزيل المحمل وإخراجه من البحر بالطرق التقليدية.


مهرجان كتارا الثاني عشر للمحامل التقليدية

اترك تعليقاً

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى