بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

فتنس

الكركم.. «حل سحري» لتقليل آلام التهاب المفاصل

الدراسة الجديدة بحثت في قدر الكركم وتوابل هندية أخرى في الحد من آلام المفاصل، رغم أنه لم يكن مفيدًا في تقليل الأورام أو الالتهابات.

الكركم.. «حل سحري» لتقليل آلام التهاب المفاصل

يمكن أن يكون الكركم مفيدًا في علاج آلام الركبة المرتبطة بهشاشة العظام، وفقًا لبحث جديد نُشر في مجلة «إنترناشيونال ميدسين» الطبية.

وجند باحثون من نيوزيلندا 70 مشاركًا يعانون من التهاب مفاصل الركبة، المصحوب بأعراض، بما في ذلك الألم والتورم، على مدار 12 أسبوعًا، تناول نصفهم دواءً وهميًا، بينما تناول النصف الآخر كبسولتين من كركم لونجا، وهو الاسم العلمي للكركم، يوميًا.


في نهاية فترة الثلاثة أشهر، أبلغت مجموعة الكركم عن ألم أقل بكثير من مجموعة الدواء الوهمي، على الرغم من أن التورم لم يتغير وظل تكوين الغضاريف كما هو.

الكركم لتقليل الآلام

وعلى الرغم من حقيقة أن التورم لم ينخفض ​​بالنسبة لمجموعة الكركم، فإن اكتشاف أن الألم قد انخفض إلى حد ما ليس مفاجئًا تمامًا، وتمت دراسة التوابل على نطاق واسع لخصائصها المسكنة، خاصة للمفاصل.

على سبيل المثال، وجد تحليل التجارب السريرية العشوائية دليلًا يدعم فعالية الكركم في علاج التهاب المفاصل، وخلص هؤلاء الباحثون إلى أن هناك «مبررًا مقنعًا لاستخدامه كمساعد غذائي للعلاج التقليدي».


وخلص استعراض آخر نُشر عام 2017، إلى أن استخدام مستخلصات الكركم (عادةً 1000 مجم / يوم من مركب التوابل النشط، الكركمين) لمدة 8-12 أسبوعًا، يوفر فوائد مماثلة لاستخدام الإيبوبروفين وغيره من علاجات الألم القياسية في الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، وخاصة هشاشة العظام.

وترتبط الآلية بتقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم من التوابل، والتي يُعتقد أنها تحسن صحة المفاصل.

البحث عن العلاجات التكميلية

البحث عن المزيد من العلاجات الطبيعية، أو على الأقل علاجات غير إشكالية، للألم، وخاصة الألم المزمن، أصبح أولوية للعديد من المرضى ومقدمي الرعاية الصحية.

يرجع هذا إلى حد كبير إلى الوعي المتزايد بقضايا إدمان المواد الأفيونية، حيث ارتفع عدد الوصفات الطبية لها، وأصبح الاعتماد على هذه الأدوية المسببة للعادة غير مستدام.


نظرت تلك الدراسة في 2297 زيارة للطبيب للحالة، ووجدت أن العلاج الطبيعي واقتراحات نمط الحياة تراجعت من عام 2007 إلى عام 2015، في حين زادت الوصفات الطبية للأدوية المضادة للالتهابات والمخدرات والمواد الأفيونية.

اترك تعليقاً

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى