بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

Uncategorized

كم عدد الدول العربية في قارة إفريقيا.. تفاصيل ومفاجآت كاملة

كم عدد الدول العربية في قارة أفريقيا، سؤال يشغل الكثيرين ويتصدر محركات البحث على جوجل باستمرار وسط إجابات متضاربة في هذا الشأن.

كم عدد الدول العربية في قارة إفريقيا

وتعد قارة أفريقيا، هي القارة الثانية في المساحة من حيث قاراة العالم، وذلك بعد قارة آسيا التي تحتل أكبر مساحة في العالم ما بين القارات، وتبلغ المساحة الاجمالية لقارة أفريقيا، حوالي 30.2 مليون كم2،  اي انها تقوم بتغطية ما يقرب من  6% من إجمالي مساحة كوكب الأرض.

كم عدد الدول العربية في قارة إفريقيا (تفاصيل)

ويحد قارة إفريقيا من الشمال البحر المتوسط، فيما يحدها من الغرب المحيط الاطلنطي ، بينما يحدها من الشرق المحيط الهندي ومن جهة الشمال الشرقي يحدها البحر الاحمر مرورا بقناة السويس وشبه جزيرة سيناء على الامتداد، فيما يحد قارة افريقيا من الجنوب المحيط الهندي.

 عدد دول قارة افريقيا

ويبلغ عدد عدد الدول في قارة إفريقيا، نحو 54 دولة وهي : غينيا الاستوائية، إريتريا، إثيوبيا، الغابون، غامبيا، غانا، غينيا بيساو، غينيا،  ودولة كينيا، ليسوتو، ليبيريا، ليبيا، مدغشقر، مالاوي، مالي، موريتانيا، موريشيوس، ودولة المغرب، موزمبيق، ناميبيا، النيجر، نيجيريا، جمهورية الكونغو، وكذلك الجزائر، أنغولا، بنين، بوتسوانا، بوركينا فاسو، بوروندي، الكاميرون، الرأس الأخضر، جمهورية أفريقيا الوسطى، تشاد، ودولة ساحل العاج، جمهورية الكونغو الديمقراطية، جيبوتي، مصر، رواندا، ساو تومي وبرينسيب، والسنغال وجزر القمر، سيشل، سيراليون، الصومال، وكذلك جنوب أفريقيا، جنوب السودان، ودولة السودان، سوازيلاند، تنزانيا، توغو، تونس، أوغندا، زامبيا، ودولة زيمبابوي.


عدد الدول العربية الموجوده في قارة إفريقيا

ومن المعروف أن الدول العربية، تنتشر في انحاء قارتي افريقيا واسيا، وذلك باجمالي 22 دولة عربية، ومن بين هذه الدول العربية دول تتواجد في قارة افريقيا من الدول العربية، وعدد هذه الدول، 10 دول وهي مصر، وليبيا، والسودان وجنوب السودان، والجزائر، وتونس، ودولة المغرب، وموريتانيا، وجزر القمر، وجيبوتي، ودولة الصومال .

 عدد الدول العربية الموجودة في قارة أفريقيا

 

دولة ليبيا

وتعد ليبيا، إحدى الدول المطلة على البحر المتوسط واحد دول الشمال الافريقي، عاصمتها طرابلس وتعد صاحبة المركز الرابع من حيث المساحة بين دول افريقيا، وأشهر المدن في ليبيا، طرابلس العاصمة وبنغازي ومصراته والبيضاء وطبرق في الشرق.

مصر

تقع مصر، على آخر الحدود الإفريقية، وتطل مصر على البحر المتوسط، وعدد سكانها  يزيد عن 100 مليون نسمة، وأشهر المدن فيها هي القاهرة العاصمة ، والاسكندرية والاقصر واسوان ومدينة الغردقة وشرم الشيخ. وغيرها


 دولة السودان

وقد انقسمت دولة، السودان ما بين السودان والسودان الجنوبية ، ويحدها من الشرق البحر الاحمر ، وعاصمة السودان هي الخرطوم  وتعد السودان، ثالث اكبر دولة في افريقيا ، واشهر المدن فيها الخرطوم العاصمة و ام درمان وكوستي ومدينة كسلا وغيرها

موريتانيا

وتقع دولة موريتانيا،على المحيط الاطلنطي وهي الدولة التي تربط شمال افريقيا بالجنوب من الجهة الغربية ، وعاصمة موريتانيا هى نواكشوط واشهر المدن فيها نواديبو، روصو وغيرها

جزر القمر

وتعد دولة جزر القمر،  عبارة عن عدة جزر على الساحل الشرقي لافريقيا وعاصمتها موروني و أقرب الدول إلى جزر القمر، كل من موزمبيق وتنزانيا ومدغشقر والسيشل

المغرب

ويتواجد المغرب، في أقصى الشمال الغربي لقارة افريقيا، وعاصمة المغرب هى الرباط وتعد عضواً في الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، تتميز بالمناخ الجيد صيفا وشتاءا، وأهم المدن فيها هي سلا، فاس، مراكش، مكناس، طنجة، أكادير، آسفي، تطوان، وزان، وجدة،  ومدن سطات، تازة، العيون والحسيمة

الجزائر

وهى دولة تطل على البحر المتوسط وعاصمتها الجزائر، وتعد الجزائر، أكبر الدول العربية مساحة وبها عدد سكان ليس بالقليل ، فيزيد سكانها عن 35 مليون نسمة ومن اشهر المدن فيها الجزائر وبجاية وتلمسان ومدن  وهران ، وقسنطينه وعنابة وسكيكدة وغيرها


دولة تونس

وتعد دولة تونس، من الدول الصغرى مساحة في الوطن العربي وتطل على البحر المتوسط وعاصمتها تونس، وعدد سكان تونس، حوالي 10 مليون نسمة ومن اشهر مدن تونس، تونس العاصمة وسوسة وصفاقص وبنزرت وحومة السوق والمنستير وسيدي بوسعيد كذلك.

جيبوتي

وتعد واحدة من منطقة دول القرن الأفريقي وهي عضو في جامعة الدول العربية ، ومساحتها صغيرة للغاية ، وتطل جيبوتي، على البحر الاحمر وخليج عدن عاصمتها جيبوتي، وتقع على مضيق باب المندب.

الصومال

تعرف باسم جمهورية الصومال الديمقراطية، عاصمتها مقديشو وهي تعد دولة تقع في منطقة القرن الإفريقي في شرق أفريقيا .وعاشت صراعات كثيرة.

أكبر الدول العربية مساحة في قارة آسيا

وعلى الناحية الثانية، فإن أكبر دولة عربية في آسيا من حيث المساحة هي السعودية التي تغطي مساحة تبلغ 2.1 مليون كم مربع، تقريبا 16%، من اجمالي مساحة الوطن العربي. وتليها في المساحة في قارة آسيا، اليمن بـ 527 الف كم مربع، والعراق بـ 435 الف كم مربع، وسلطنة عمان بـ 309 الف كم مربع،  ثم سوريا وتبلغ مساحتها، 185 الف كم مربع.

الدول العربية الغنية في أفريقيا

ووفق احصاءات عام 2018، فقد جاءت 4 دول عربية في افريقيا، بين الدول الست الأوائل، في تصنيف البنك الأفريقي للتنمية، بالنسبة لإجمالي الناتج المحلي في هذه البلدان.

وبحسب إحصائيات البنك الافريقي للتنمية، فأن نيجيريا تصدرت القائمة بناتج محلي، قد يصل إلى 581 مليار دولار، مع نهاية العام الجاري.  فيما احتلت جنوب إفريقيا المرتبة الثانية بناتج محلي قد يبلغ 276 مليار دولار. بينما جاءت مصر في المرتبة الثالثة، وذلك بناتج محلي وصل إلى 264 مليار دولار، ثم تلتها الجزائر في المرتبة الرابعة بـ170 مليار دولار، ناتج محلي سنوي. واحتل السودان، المرتبة الخامسة بناتج محلي قد يصل في نهاية العام إلى 124 مليار دولار، في حين جاء المغرب في المركز السادس، بناتج محلي قد يبلغ 121 مليار دولار.

الوطن العربي

الوطن العربي الكبير يعد مصطلح جغرافي سياسي يطلق على منطقة ذات جغرافية وتاريخ ولغة وثقافة واحدة ومشتركة،وكان قد أطلق مصطح الوطن العربي في عام 1850، ويدل على ارتباط الدول العربية، والتي توزع ما بين قارتي أفريقيا وآسيا، لكن لم يعرف من صاحب التسمية بالضبط.

وتتحدث الدول العربية، سواء في قارة افريقيا أو قارة آسيا بلغة موحدة وهي اللغة العربية، وتعد الجزائر هي أكبر دولة من حيث المساحة، وتقع في قارة أفريقيا.

12 دولة عربية في قارة آسيا

بينما دولة البحرين، هى أصغر الدول مساحة، وعاصمتها المنامة. فيما تعد دول الخليج العربي هي أغنى الدول العربية، لعدة أسباب أبرزها وجود كميات هائلة من الغاز الطبيعي والنفط بداخلها.

في سياق متصل فجدير بالذكر، إنه يتواجد 12 دولة عربية في قارة آسيا وهى: السعودية، فلسطين، البحرين، الكويت، الأردن، الإمارات، دولة قطر، عمان، اليمن، لبنان، دولة سوريا، العراق. أما في قارة أفريقيا فيتواجد 10 دول، هم: مصر، الجزائر، السودان وقد انقسم دولتين، المغرب، تونس، جيبوتي، جزء القمر، ليبيا، جزر القمر، موريتانيا.

أهم تضاريس الوطن العربي وأشهر معالمه الجغرافية

تمثل الصحراء معظم مساحة الوطن العربي، سواء في قارة أفريقيا أو قارة آسيا، منها الصحراء الإفريقية الكبرى وصحراء شبه الجزيرة العربية وبالإضافة إلى انتشار واسع للهضاب ولا تعدي نسبة السهول الساحلية والفضية نسبة 6%

وتبرز في تضاريس الوطن العربي السلاسل الجبلية مثل سلسلة جبال الأطلس التلي والصحراوي جبال الهقار، وكذلك سلسلة جبال الحجاز واليمن التي تمدد على ساحل البحر الأحمر، وجبال الساحل في بلاد الشام ويطل الوطن العربي على أربع َمضايق التي جعلته غير معزول عن العالم وعلى اتصال به منها الخليج العربي وكذلك مضيق باب السلام ومضيق باب المندب.

جامعة الدول العربية

تاسست الجامعة العربية في  22 مارس 1945، حيث تم التوقيع على ميثاق جامعة الدول العربية من قبل مندوبي الدول العربية، حرصاً على توطيد هذه الروابط وتدعيمها وتوجيهها إلى ما فيه خير البلاد العربية قاطبة وصلاح أحوالها وتأمين مستقبلها وتحقيق أمانيها وآمال شعوبها.

أهداف جامعة الدول العربية وفق ميثاق إنشائها

-توثيق الصلات بين الدول العربية، والحفاظ على استقلال الدول الأعضاء، وتنسيق الخطط والسياسات بين الدول الأعضاء. وتحقيق التعاون في الشؤون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والصحية، وغيرها.

والنظر بصفة عامة في شؤون البلاد العربية ومصالحها. علاوة على التعاون مع الهيئات الدولية لكفالة الأمن والسلام وتنظيم العلاقات الاقتصادية والاجتماعية.

الدول العربية ومؤشر السلام العالمي

وفي الدول العربية وبخصوص نؤشر السلام العالمي، ونصيب الدول العربية منها، جاءت قطر في المرتبة الأولى عربيا، بعد أن حلت في المرتبة 23 عالميا من بين 163 دولة على مستوى العالم.

وكشفت نتائج مؤشر السلام العالمي، تحسن النتائج الإجمالية في 12 دولة من بين 20 دولة في المنطقة، فيما سجلت ثمانية دول تدهورا في مؤشر السلام. فيما جاء اليمن في ذيل قائمة الدول، ليصبح الأقل بمؤشر السلام في الشرق الأوسط وحتى في العالم، ويحل مكان سوريا التي كانت في هذه المرتبة منذ 2014.

وشهد السودان، وفق مؤشر السلام العالمي، أكبر تدهور في مؤشر السلام في المنطقة، واحتل رابع أقل مرتبة بمؤشر السلام بعدما شهد تدهورا في جميع المجالات، فيما تحسنت المؤشرات في دولة ليبيا وفق هذا التقرير عام 2022.

 

 

اترك تعليقاً

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى