بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

Uncategorized

أعلى جبال في العالم.. من جبل إيفرست وK2 إلى ماناسلو وأنابورنا

إذا طلبت من 100 شخص في العالم تسمية جبل ما، فسيقول معظمهم «جبل إيفرست»، وهو أعلى جبال العالم وأشهرها، الذي يبلغ ارتفاعه 8848 مترًا في جبال الهيمالايا في نيبال.

الكثير من الناس يعرفون أيضًا أن ثاني أعلى جبل في العالم هو K2، الواقع على الحدود بين الصين وباكستان، لكن عددًا أقل بكثير يعرف قائمة أعلى جبال في العالم، وأن ثالث أعلى جبل في العالم يسمى كانجشينجونجا، أو حتى يعرفون كيفية نطق اسمه بشكل صحيح، الأمر ليس بهذه البساطة مثل « K2».. إذًا، كم عدد الجبال الأعلى في العالم التي تعرفها حقًا؟

يميل جبل إيفرست إلى حصد كل الشهرة من بين أعلى جبال في العالم، لكن في الواقع، قارة آسيا بأكملها مليئة بالجبال الضخمة، أعلى 100 جبل في العالم كلها تقع في آسيا، ولا توجد أي من القمم السبعة – أعلى الجبال في كل قارة – في هذه القائمة باستثناء جبل إيفرست.

من النادر جدًا أن تجد شخصًا يعرف عن سادس أو سابع أو ثامن أعلى الجبال في العالم.


لذلك دعونا نفعل هذا ونساعد قراءنا في التعرف على أعلى 10 جبال في العالم، فيما يلي أطول 10 جبال في العالم – أعلى عشرة جبال في الكوكب:

1- جبل إيفرست

 

يعد جبل إيفرست، الواقع ضمن سلسلة جبال الهيمالايا، والموجود بمنطقة نيبال- التبت ذاتية الحكم، في الصين والبالغ ارتفاعه 8848 متراً، والذي تسلقه السير إدموند هيلاري وتينزينج نورجاي لأول مرة في عام 1953، بطبيعة الحال، أعلى جبل في العالم، لقد خضع جبل إيفرست للكثير من التدقيق مؤخرًا، وقد فتحت الصور التي تظهر طوابير ضخمة بالقرب من القمة جدلا كبيرا حول الاكتظاظ على جبل إيفرست.

هناك شيء واحد مؤكد، وهو أن الجذب المتأصل لجبل إيفرست لن يختفي في أي وقت قريب، حيث ينجذب الإنسان إلى هذا الجبل كما ينجذب الفراش إلى اللهب على حد وصف المغامرين.


بالإضافة إلى أولئك الذين يتطلعون إلى اتخاذ الطريق من معسكر قاعدة إيفرست إلى القمة، فإن الرحلات إلى معسكر قاعدة إيفرست نفسها تحظى أيضًا بشعبية كبيرة، في الواقع، أصبحت واحدة من أشهر الرحلات التي تستغرق عدة أيام في العالم.

2- K2، كاراكورام

 

ثاني أعلى جبل في العالم هو K2، والواقع في باكستان والصين، والذي يبلغ ارتفاعه 8611 م، أخذ الجبل اسمه من التدوين الذي استخدمه المسح المثلثي الكبير للهند البريطانية في ذلك الوقت، لم يكن هناك اسم محلي واضح للجبل، ولذلك ظل عالقًا. يُطلق على K2 أيضًا لقب « Savage Mountain»، وهو أمر رائع في نوع Point Break قليلاً، وهو نوع متطرف للغاية، ومع ذلك، فهو مناسب أيضًا.

يعتبر الجبل عادةً واحدًا من أصعب وأعلى جبال في العالم التي يمكن تسلقها، وهو أصعب من جبل إيفرست، على الرغم من كونه ثاني أطول جبل في العالم، تمتلك K2 في الواقع ثاني أعلى معدل وفيات لكل محاولة للوصول للقمة بين جميع الجبال التي يزيد ارتفاعها عن 8000 متر، مع حوالي 300 قمة ناجحة و77 حالة وفاة.

أعلى معدل للوفيات هو أعلى عاشر جبل في العالم، والذي يطلق عليه اسم أنابورنا في نيبال ويأتي في المركز الأول من حيث حالات الوفاة بين المتسلقين، وعلى عكس أنابورنا، لم يحاول المتسلقون الصعود إلى قمة K2 مطلقًا في الشتاء – حتى حدث ذلك هذا الشتاء.


3- كانجشينجونجا

 

وإن كنت تعلم أن إيفرست هو أعلى جبال في العالم، فمن الممكن أيضا أن تعلم أن K2 كان ثاني أعلى جبل على وجه الأرض، لكننا نراهن أنك إذا سألت معظم الناس عن كانجشينجونجا، فسيخمنون أنها نوع من طعام الشارع.

وكانجشينجونجا هو ثالث أعلى جبال في العالم حيث يبلغ ارتفاعه 8586 متر، والموجود ضمن سلسلة جبال الهيمالايا.

ويوجد الجبل في منطقة بين نيبال وسيكيم في الهند، مع ثلاث من القمم على الحدود والاثنتان الأخريان في منطقة تابليجونج في نيبال.

ويعتبر جبل كانجشينجونجا أعلى قمة في الهند، وكان يُعتقد في الواقع أن الجبل هو أعلى جبل في العالم حتى عام 1852، ولم يكن هذا لأن الناس لم يكونوا على علم بجبل إيفرست، ولكن لأنهم أخطأوا في حساباتهم، وبعد المزيد من البحث والعمل الإجراءات والمسح المثلثي الكبير للهند، تم اكتشاف أن كانجشينجونجا كان في الواقع ثالث أعلى جبل في العالم.

وتنفس الأطفال في جميع أنحاء العالم الصعداء لأنهم سيتعلمون في المقام الأول عن جبل إيفرست بدلاً من ذلك، وهو الجبل الذي أسهل بكثير في النطق والتهجئة.

4- جبل لاوتسي

 

يعد Lhotse أحد الجبال الأكثر شهرة في أي قائمة من أعلى 10 جبال في العالم، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى قربه من جبل إيفرست، وهو من ضمن جبال الهيمالايا، في منطقة نيبال/التبت ذاتية الحكم في الصين، ويبلغ ارتفاعه8516 مترا.

الطريق المؤدي إلى لاوتسي هو نفس الطريق الذي يصل إلى جبل إيفرست من معسكر قاعدة Everest حتى تمر بالمعسكر 3 ثم تغادر إلى Reiss couloir من Lhotse Face، حيث يتم الوصول إلى قمة لاوتسي.

ويشبه لاوتسي إلى حد ما الأخ الأصغر المهمل لجبل إيفرست، حيث يحظى جبل إيفرست بكل الاهتمام، في حين أن جبل لاوتسي، على الرغم من اعتباره أكثر جاذبية بصريًا، إلا أنه أقل شهرة واهتماما بشكل ملحوظ.

في حين تم تسلق القمة الرئيسية للاوتسي لأول مرة في عام 1956، ظلت منطقة لوتسي الوسطى في الواقع أعلى نقطة غير قابلة للتسلق، ومسماة على الأرض لعقود من الزمن، وتم تسلقه لأول مرة في عام 2011 من قبل بعثة روسية.

5- جبل ماكالو

 

ماكالو هو الجبل الثالث من بين الجبال الأربعة التي يبلغ ارتفاعها 8000 متر في سلسلة جبال إيفرست في نيبال. تم تسلقه لأول مرة من قبل بعثة فرنسية بقيادة جان فرانكو في عام 1955. وكان صعودهم أكثر وضوحًا لأن عشرة أعضاء كاملين من فريق البعثة تسلقوا الجبل في الرحلة.

في تلك الأيام، كان عادةً متسلق واحد أو اثنان فقط من كل فريق يصلون إلى قمة الجبل في رحلة استكشافية، لذلك كان هذا أمرًا كبيرًا في ذلك الوقت، وبشكل عام، كان الأمر رائعًا للغاية، تمت القمة الأولى والثانية في 15 مايو 1955، ثم صعدت أربعة أخرى في اليوم التالي، ثم صعدت أربعة أخرى في اليوم التالي.

6- جبل تشو أويو

 

العضو الرابع والأخير في نادي منطقة إيفرست الذي يبلغ طوله 8000 متر هو تشو أويو. يعد تشو أويو سادس أعلى جبل في العالم بارتفاع 8188 مترًا، ويعتبر أسهل الجبال التي يبلغ ارتفاعها 8000 متر يمكن تسلقها بسبب منحدرات الصعود الخفيفة، كما أنه يقع على بعد بضعة كيلومترات فقط من ممر نانجبا لا، وهو طريق تجاري رئيسي بين التبت وخومبو شيربا.

إذا كانت الجبال الأربعة في منطقة إيفرست التي يزيد ارتفاعها عن 8000 متر موجودة في فرقة موسيقية، لكان تشو أويو هو المغني الاحتياطي الهادئ،  ليست الأكثر بريقًا، ولكن ربما الأكثر ارتباطًا.

جبل الشعب. إذا كنت تتساءل، فإن Lhotse سيكون أفضل مطرب، حيث يسرق الأضواء دائمًا من خلال تسريحات شعر Everest المتفوقة، وسيكون Makalu في مكان ما في الخلفية يحاول فقط التأكد من انسجام الجميع. تشبيه غريب . نعلم. دعونا نتحرك بسرعة.

7- جبل دهولاجيري

 

يعد دهولاجيري Dhaulagiri في نيبال سابع أعلى جبل في العالم بارتفاع قدره 8167 مترًا، وواحدًا من أكثر الجبال المذهلة من الناحية الجمالية. تم تسلق Dhaulagiri لأول مرة في 13 مايو 1960.

لكنه ربما اشتهر برؤيته على حلبة أنابورنا الشهيرة، حيث تقع أنابورنا 1 على بعد 34 كم فقط، ويعتبر Dhaulagiri معلمًا منتظمًا في الأفق أثناء رحلة أنابورنا.

يفصل بين الجبال أعمق مضيق في العالم  وهو مضيق كاليجانداكي، لذا فهي ليست جزءًا من العالم الذي يكافح بشكل خاص من أجل المناظر الطبيعية.

8- ماناسلو، نيبال

 

ماناسلو هو ثامن أعلى جبل في العالم، ويأتي اسمه في الواقع من الكلمة السنسكريتية «ماناسا»، والتي تعني العقل أو الروح.

وتم تسلق ماناسلو الذي يبلغ  8163 مترا لأول مرة على يد توشيو إيمانيشي وجايلزين نوربو، اللذين كانا جزءا من بعثة يابانية وصلت إلى قمة الجبل في 9 مايو 1956، وكان صعودهم مثيرًا للجدل.

كان سكان المنطقة قد منعوا فريقًا يابانيًا من الوصول إلى القمة في عام 1954، معتقدين أن المحاولات السابقة أغضبت الآلهة وتسببت في انهيارات ثلجية دمرت معبدا في المنطقة، مما أسفر عن مقتل 18 شخصًا.

قدم اليابانيون تبرعا كبيرًا لإعادة بناء المعبد، لكن هذا لم يعيد حسن النية تجاه البعثات ونتيجة لذلك، لم يتم الصعود الثاني لماناسلو حتى عام 1971، عندما أكمل فريق ياباني آخر الصعود.

9- نانجا باربات

 

تاسع أعلى جبل في العالم هو نانجا باربات، في منطقة ديامر في منطقة جيلجيت بالتستان الباكستانية في جبال الهيمالايا الغربية.

مثل العديد من الجبال الأخرى، يأتي الاسم من اللغة السنسكريتية، حيث تعني كلمتي «نانجا» و«بارفاتا» الجبل العاري، ربما يكون الاسم التبتي للجبل «ديامر»، والذي يعني الجبل الضخم، أكثر ملاءمة قليلا.

وترتفع منطقة نانجا باربات فوق الوديان المنخفضة المحيطة بها في كل اتجاه. يرتفع وجه روبال المذهل على الجبل مسافة 4600 متر فوق قاعدته، وغالبًا ما يطلق عليه أعلى وجه جبلي في العالم.

10- أنابورنا الأول

 

«أنابورنا 1» في نيبال هو عاشر أعلى جبل في العالم، وواحد من أشهر الجبال في هذه القائمة بفضل حقيقة أن الرحلات في أنابورنا مشهورة عالميًا حقًا.

قد يكون أنابورنا الأول هو عاشر أعلى جبل في العالم، ولكنه في الواقع لديه معدل وفيات أعلى من أي جبل آخر في هذه القائمة، حيث تؤدي 32٪ من المحاولات للوصول إلى قمة الجبل الذي يبلغ طوله 8091 م إلى الوفاة.

الأكثر شعبية بكثير من محاولة القمة هي رحلة حلبة أنابورنا، التي تبحر حول أنابورنا 1 وتستمتع بالمناظر من نهر داولاجيري إلى الممرات الجبلية في كتلة أنابورنا الصخرية، كما تحظى الرحلات إلى محمية أنابورنا، وهي المعسكر الأساسي للتسلق إلى قمم أنابورنا، بشعبية متزايدة.

وهناك لديك! هذه هي أعلى 10 جبال في العالم. أعلى 10 قمم. ومع ذلك، يجب الإشارة بشكل مشرف إلى منطقة جاشربروم الأولى (8080 مترًا) التي تحمل اسمًا مذهلًا وتقع على الحدود الباكستانية الصينية.

إنه الجبل الحادي عشر من حيث أعلى جبل في العالم، وبالتالي فهو يفتقد مكانًا في هذه القائمة، وكذلك الشهرة والثروة التي تأتي معه، بفارق 19 مترًا فقط.

أعلى جبال في العالم

 

يقال عادة أن جبل إيفرست، الواقع في نيبال والتبت، هو أعلى جبل على وجه الأرض. ويبلغ ارتفاع جبل إيفرست 8848 مترًا (29029 قدمًا) في قمته، وهو في الواقع أعلى نقطة فوق المتوسط ​​العالمي لمستوى سطح البحر – وهو متوسط ​​مستوى سطح المحيط الذي يتم قياس الارتفاعات منه. لكن قمة جبل إيفرست ليست أبعد نقطة عن مركز الأرض.

والأرض ليست كرة مثالية، ولكنها أكثر سمكًا قليلاً عند خط الاستواء بسبب قوة الطرد المركزي الناتجة عن الدوران المستمر للكوكب. ولهذا السبب، فإن أعلى نقطة فوق مركز الأرض هي قمة جبل شيمبورازو في الإكوادور، وتقع على بعد درجة واحدة فقط جنوب خط الاستواء حيث يكون انتفاخ الأرض أكبر.

يبلغ ارتفاع قمة شيمبورازو 6268 مترًا (20564 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر، ومع ذلك، وبسبب انتفاخ الأرض، فإن قمة شيمبورازو تبعد أكثر من 2072 مترًا (6800 قدم) عن مركز الأرض عن قمة إيفرست. وهذا يجعل شيمبورازو أقرب نقطة على الأرض إلى النجوم.

قد تتفاجأ عندما تعلم أن جبل إيفرست ليس أطول جبل على وجه الأرض أيضًا. يعود هذا الشرف إلى مونا كيا، وهو بركان يقع في جزيرة هاواي الكبرى. ينبع مونا كيا في أعماق المحيط الهادئ، ويرتفع أكثر من 10,210 أمتار (33,500 قدم) من القاعدة إلى القمة.

 

اترك تعليقاً

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى